رجيم الكيتو دايت بالتفصيل


نظام الكيتو دايت لتنزيل الوزن

 تتعدد  فوائد الحمية التي تهدف لفقدان الشحوم  من جهة والمحافظة على نسبة العضلات من جهة أخرى ومن أشهر هذه الأنظمة الغذائية (نظام الكيتو دايت أو حمية الكيتو )

 

 



تكلمنا في مقال سابق عن أشهر 7 أنواع للأنـظمة الغذائية الدايت التي تساعد على تخسيس الوزن وحرق الدهون ومن أشهرها نظام الصيام المتقطع للتخسيس واليوم مقالنا عن نظام الكيتو دايت لتنزيل الوزن .

تعرف على نظام حمية رجيم الكيتو دايت 

 نظام الكيتو دايت هو عبارة عن نظام غذائي عالي الدهون منخفض الكربوهيدرات يعتمد على أساس تخفيض  النشويات في النظام الغذائي إلى أدنى حد وتعويض النقص بالدهون الصحية و البروتينات حتى يقوم الجسد بتفريغ مخازن الغليكوجين بالعضلات وإستخدام الدهون كمصدر للطاقة.

 

 

كيف يقوم ريجيم الكيتون بحرق الدهون ؟

بعد عدة أيام من تخفيض تناول الكربوهيدرات بهذا النظام (كيتو دايت) تنخفض مستويات هرمون الأنسولين فينتج عنها إنخفاض مستويات الغليكوجين في العضلات التي هي المصدر الرئيسي للطاقة فيقوم الجسم بالبحث عن مصدر بديل بالطاقة فيتوجه إلى إستخدام دهون الجسد كمصدر أساسي للطاقة وبالتالي حرق الكميات الكبيرة من الشحوم في الجسد.

 

إقرأ أيضا 

نظام الكارب سايكل للتخسيس وحرق الدهون 

 

 جدول الأطعمة  لنظام الكيتو   

يسمح في هذا النظام الغذائي أكل اللحوم الحمراء بأنواعها وأيضا الدجاج والبيض والأسماك بأنوعها مثل سمك التونا والسردين والجبن فجميعها من أنواع البروتين التي لاتحتوي على النشويات أبدا وأيضا يسمح بأكل الدهون  مثل زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات النيئة حصرا بأنواعها.

 

 أكلات الكربوهيدرات المسموحة بنظام الكيتو دايت 

ينصح في هذا النظام الغذائي أكل الكربوهيدرات المعقدة فقط مثل البرغل والشوفان لكن بأقل الكميات الممكنة و تجنب الكربوهيدرات البسيطة مثل الأرز الأبيض والمعكرونة البيضاء.

 

شاهد أيضا 

كيفية حرق 1000 سعرة حرارية يوميا بدون كارديو

 

خطة اتباع نظام كيتو دايت 

يجب أن تقوم بحساب سعراتك الحرارية بالإعتماد على طولك وعمرك ووزنك وطبيعة عملك ومن ثم القيام بتقسيم السعرات الحرارية الناتجة إلى 45 بالمئة البروتين و45 بالمئة دهون و 10 بالمئة كاربوهيدرات.

 

رجيم الكيتو دايت هل ينزل الوزن؟

لايوجد مقياس حقيقي لكمية نزول الوزن عند إتباع نظام الكيتو دايت  فالأمر يتعلق بمقدار العجز في الحريرات التي تطرحها يوميا فمثلا لو قمت بطرح 500 سعرة حرارية يوميا فستحرق مقدار 3500 سعرة حرارية أسبوعيا وبالتالي خسارة حوالي نصف كيلو غرام في أسبوع ولكن عليك أن تعلم أن هذا المقدار يختلف على حسب كمية الماء الموجودة في عضلاتك لأن الجسم يقوم بتنزيل الماء الموجود في العضلات بكميات عالية وبالتالي خسارة أكبر في الوزن .

 

شاهد أيضا 

وجبة الغش هل هي ضرورية ؟

 

اضرار  رجيم الكيتو دايت على الكبد

نظام الكيتو دايت لاينصح بإتباعه عند مرضى السكري بشكل خاص حيث يؤدي إلى حالة الحماض الكيتوني الذي يحدث عندما يخزن الكبد كميات كثيرة من الكيتونات ويصبح الدم حمضيا وبالتالي تأثير سلبي على الكبد والكلى والدماغ.

 

 أضرار نظام رجيم الكيتو دايت

 نظام الكيتو دايت هو نظام غذائي من الممكن أن يصيب الشخص بحصى الكلى والسبب أكل الكميات الكبيرة من البروتينات لتعويض نقص الكربوهيدرات يصيب المعدة بالإمساك بسبب إنخفاض كميات الماء المخزنة بالجسم 

نظام غذائي الكيتو يسبب خسارة الكميات الكثيرة من العضلات والسبب إنخفاض هرمون الأنسولين الهرمون البنائي للعضلات 

أكثر نظام غذائي الكيتو يصيب الجسد بالصداع والتعب والإرهاق والسبب إنخفاض المصدر الأساسي للطاقة وهو الكاربوهيدرات. 

 

إقرأ أيضا 

كيف يدمر الريجيم القاسي هدفك في تنزيل الوزن 

 

تجربتي مع  رجيم كيتو دايت 

لم أقم بتجربة هذا النظام الغذائي (نظام الكيتو دايت) لكن الأشخاص الذين قامو بتجربة نظام الكيتو  سرعان ماحصلو على نتائج باهرة من هذا النظام الغذائي لكن بعد إيقاف إتباع نظام كيتو عادت أوزانهم كما كانت عليه لأن الجسد يكون في حالة تعطش للنشويات فيقوم بإمتصاصها بوقت سريع وبالتالي إعادة ملئ مخازن الغليكوجين من جديد وبالتالي إرتفاع هرمون الأنسولين بنسبة كبيرة وإعادة تخزين الدهون بكم أكبر.

 
 مقالات قد تهمك 

كيف تبدأ نظامك الغذائي لتنزيل الوزن ؟

 

 

 

تعليقات