وجبة الغش هل هية ضرورية؟|كيف تستخدمها بالشكل الصحيح|Cheat meal

وجبة الغش أو الفري هي عبارة عن وجبة واحدة أو عدة وجبات على مدار اليوم تقوم بتناولها كل فترة معينة وتكسر بها قواعد النظام الغذائي الخاص بك.

وجبة الغش هل هية ضرورية؟|كيف تستخدمها بالشكل الصحيح|Cheat meal

تحدثنا في مقال سابق عن كيفية تصميم برنامج غذائي صحي يناسب إحتياجاتك في تنزيل الوزن أو زيادته ولابد في أي نظام غذائي أن يكون هناك كسر لقواعد الحمية الغذائية بوجبة تمسى وجبة الغش أو الفري التي هي موضوع مقالنا اليوم

عندما تتبع نظام غذائي صارم وقاسي تمر عليك الأيام وتبدأ الإحساس بالتعب ونفسك تبدأ بالرغبة بتناول وجبة دسمة أو وجبة محببة لك مثلا البيتزا أو البرغر ويبدأ عذاب النفس بتناولها أم لا وحتى كثير من أطباء التغذية تحذر منها فهي تدمر نتائج الحمية التي حققتها. 

لكن هذا خطأ كبير في علوم التغذية القديمة أو في الحميات الغذائية العشوائية.
وجبة الفري عزيزي هي وجبة مفروضة عليك تناولها لأنها تساعد على تحقيق المزيد من النتائج في تخفيف الوزن والتنشيف العضلي .

مقالات قد تهمك !!

كيف تساعد وجبة الفري على زيادة النتائج ؟

عند إتباع نظام غذائي قليل الكاربوهيدرات وخلق عجز في مدخول السعرات الحرارية اليومي يبدأ الجسم بتفريغ مخازن الغليكوجين من العضلات وإستخدامها للطاقة وعندما تتفرغ المخازن يقوم الجسم بحرق الدهون كمصدر طاقة بديل، ولكن بعد فترة من هذا الروتين الغذائي الجسم يبدأ بالتعب بسبب نقص مستويات سكر الدم ونقص الغليكوجين في العضلات فتضعف إشارات حرق الدهون وسرعان ماتلاحظ هذا الشيء بتوقف وزنك عن النزول وقتها إعلم أن عليك تناول وجبة الفري أو الغش لماذا؟

لأن قص الكاربوهيدرات يقلل من إفراز هرمون اللبتن المسؤول عن حرق الدهون لذلك لابد من وجبة غنية بالكاربوهيدرات لإعادة ملئ مخازن الغليكوجين حتى يرتفع الهرمون من جديد وتبدأ إشارات حرق الدهون بالصعود من جديد وبالتأكيد وجبة الغش مثل البيتزا أو البرغر تكون فيها نسب الكاربوهيدرات عالية جدا لذلك هي ضرورية وتساعدك على المزيد من الحرق.

يمكنك إعتبارها مكافئة لجسمك بعد مشوار من التعب لعدة أيام، وحتى جسمك أيضا يفضل كسر الروتين كل فترة معينة وهذه طبيعته.
ولكن هناك الكثير من التحذيرات عليك أن تجنبها حتى لاتدمر النتائج التي حققتها وتشعر بالندم بعدها!!!

إقرأ أيضا 

نصائح مهمة لوجبة الغش 


  •  إسمها وجبة فري وليس يوم فري لذلك إذا قررت بتناولها لاتتناول بعدها وجبة ثانية وثالثة و رابعة فحتما ستعيد تخزين الدهون التي حققتها
  •  لا تتناول وجبة كبيرة جدا فيها كمية ضخمة من السعرات الحرارية مثلا تتناول ٥ برغر و٢ مشروب غازي
  • تناول وجبة واحدة بكمية معقولة ويفضل أن تحسب السعرات الحرارية فيها وأن تطرحها من وجباتك الأخرى على مدار اليوم فالهدف منها هوي تحقيق المزيد من النتائج وليس تخريبها.
  •  حاول قدر الإمكان تناولها أخر وجبة باليوم قبل النوم لأن جسمك لن يرضى بها وحدها وستفتح شهيتك على الأكل لو تناولتها صباحا ولا تستطيع السيطرة على نفسك باقي اليوم وتتناول المزيد من وجبات الغش أما إذا تناولتها كأخر وجبة قبل النوم فذلك أفضل لك.
إقرأ أيضا 

إستراتيجية فاشلة لوجبة الفري

إذا بدأت بنظام غذائي صارم للتنشيف وقمت بطرح ٣٠٠ سعرة حرارية يوميا فمثلا حاجة جسمك من السعرات الحرارية هي ٢٨٠٠ سعرة حرارية وقمت بتناول ٢٥٠٠ سعرة بعد عشرة أيام ستكون قد طرحت مجمل سعرات ٣٠٠٠ سعرة حرارية حوالي نصف كيلو غرام من الدهون. وبعدها قررت تناول وجبة الفري وكانت البيتزا مثلا وقمت بتناول كميات كبيرة ثلاث قطع كبيرة ومع مشروب غازي أيضا في وجبة واحدة وأكملت يومك بوجبات الدايت الخاصة بك حتما مدخول السعرات الحرارية في ذلك اليوم سيتتخطى ٦٨٠٠ سعرة حرارية وبحساب بسيط أنت بحاجة ٢٨٠٠ سعرة في اليوم وقمت بتناول ٦٨٠٠ سعرة يعني زيادة ٣٠٠٠ سعرة وبالتالي زيادة نصف كيلو غرام الدهون في يوم واحد وبالتالي خسارة النتائج التي حققتها طوال عشرة أيام حتمام ستشعر بالندم بعدها.

إقرأ أيضا

إستراتيجية ناجحة لوجبة الفري


نظامك الغذائي كان عبارة عن ٢٠٠٠ سعرة حرارية وأنت بحاجة ٢٣٠٠ سعرة حرارية وبعد أسبوع قمت بطرح ٢١٠٠ سعرة حرارية وقمت بتناول وجبة فري متوسط الحجم فيها ١٥٠٠ سعرة حرارية وطرحت مقابلها وجبة من نظامك الغذائي الأساسي وبالتالي أصبح مدخول سعراتك ٣٢٠٠ سعرة حرارية وبالتالي زيادة ٨٠٠ سعرة عن حاجتك اليومي فتكون بالمجمل خسرت ٢١٠٠ - ٨٠٠ = ١٣٠٠ سعرة وبالتالي لاتؤثر على نتائج تعبك.

إقرأ أيضا

تعليقات