الريجيم القاسي كيف يدمر نتائجك


سنتحدث في هذا المقال عن الريجيم القاسي وأضراره على جسم الإنسان من جميع النواحي النفسية والجسدية، كذلك الأنظمة الغذائية التقليدية التي تعتمد على الحرمان من الطعام أو التجويع كما يقال أو الأنظمة الغذائية العشوائية غير المدروسة من ناحية السعرات الحرارية ولاحتى كميات البروتينات والكاربوهيدرات والدهون الصحية. 
 كذلك تكلمنا في مقال سابق عن طريقة جيدة لحرق السعرات الحرارية الإضافية يوميا بدون ممارسة الكارديو أو التمارين الرياضية التي زيادتها يوثر بشكل سلبي على العضلات والمفاصل وهي النشاط الحركي الغير رياضي. فإذا كنت من المهتمين بمعرفة أسباب الريجيم القاسي في تدمير نتائج الحمية تابع المقال للنهاية
الريجيم القاسي

الريجيم القاسي هل يحقق نتائج؟

ببساطة هذه الأنظمة الغذائية مصيرها الفشل حتما في النتائج أو الحصول على نتائج جيدة في التخسيس، ولكن سرعان مايعود جسمك إلى أسوء من ماكان عليه ويختزن كميات أكبر من الدهون.
سوف أشرح لك أسباب الفشل الذريع لهذه الانظمة الغذائية وكيفية حدوثها، والتي يتبعها البعض عن طريق المتابعة مع ما يسمى "دكتور تخسيس" أو "عيادة تخفيف الوزن" .
الأنظمة الغذائية التي تعتمد على خفض السعرات الحرارية إلى أدنى حد، وبالتالي تسمى الريجيم القاسي أو دايت الحرمان هي أنظمة غير مجدية وستنتهي بالفشل وحتى لو نجحت في إنقاص وزنك من هذه الأنظمة فأنت قد نجحت في تنزيل الماء من جسمك والكتلة العضلية، علاوة على ذلك كله فإن قمت بترك الدايت لفترة معينة سرعان مايعود جسمك لتخزين الماء من جديد ويبدأ وزنك بالصعود بشكل سريع.
شاهد أيضا
نظام الكارب سايكل للتخسيس وحرق الدهون

عند الإستمرار في هذا النظام الغذائي لأكثر من أسبوعين وبعد أن يقوم جسمك بتنزيل الماء حتما ستفرح بهذه النتائج فتقرر مواصلة مشوارك في إعتقادك أنه إنجاز عظيم وتريد تحقيق المزيد من المكاسب فتتفاجئ أن نزول الوزن أصبح بطيئا جدا أو معدوما ولكن مالسبب؟
جسمك يقوم في هذه المرحلة بإختزان الدهون والمحافظة عليها لأنه لايستطيع التكيف مع المجاعة والحرمان الزائد من الغذاء فيبدأ بمرحلة توفير الطاقة حتما لأن عمله يشبه عمل الموبايل عند إنخفاض طاقة البطارية يقوم بوضع توفير الطاقة للحفاظ عليها وكذلك جسدك يتبع هذه الطريقة فعند إحساسه بنقص شديد في الغذاء يبدأ بتوفير الطاقة وبالتالي إختزان الدهون وينتهي بك الأمر إلى عدم خسارة الوزن أبدا.

ماهي أكثرالعواقب للنظام الغذائي العشوائي ؟

هي فقدان السيطرة على نفسك عند إحساسك بالجوع الشديد وإنخفاض سكر الدم فحتما ستبدأ معركة مع الأكل بشكل كبير وتأكل كميات كبيرة من السعرات الحرارية والأكل السيء الذي سيدمر نتائجك التي حققتها.

مثال عن الريجيم الخاطئ الذي يعتمد على الحرمان

إذا كانت حاجة جسمك من السعرات الحرارية 2500 سعرة حرارية في اليوم وأنت بنظامك الغذائي تتناول 1000 سعرة حرارية فهذا يعني خسارتك 1500 سعرة حرارية يوميا وبعد ثلاثة أيام إشتد عليك الجوع وقمت بالأكل بطريقة عشوائية بأكل البيتزا والبرغر مثلا أو أكل الشوكولا وشرب الببسي فحتما سيكون مجموع سعرات الحرارية أكثرمن 5000 سعرة حرارية يعني زيادة عن حاجتك اليومية 2500 سعرة حرارية وبالتالي تخريب نتائجك التي حققتها في الأيام الماضية.
دايت الحرمان الذي يتبعه أغلب أطباء التغذية وليس الجميع ولكن نسبة كبيرة منهم يعمل بهذا الأسلوب وترى الناس جميعا يتهافتون عليه بحجة الإسم دكتور تغذية !!!!
عندما تذهب إليه يقوم بأخذ وزنك فقط وبعدها يعطيك ورقة مكتوب عليها النظام الغذائي الخاص بك.




يمكنك مطالعة مقال نظام الصيام المتقطع للتخسيس وحرق الدهون إذا كنت تبحث عن أحدث الأنظمة الغذائية للتخسيس وماله من فوائد على صحة الجسم ونوازن الهرمونات فيه








نموذج حي لنظام غذائي عشوائي يعتمد على الحرمان



الإفطار :
ثلاث حبات زيتون، بيضة بدون الصفار ، ربع رغيف خبز
الغداء:
صدر دجاج ، أربع معالق رز
العشاء:
ثمرة فاكهة تفاحة مثلا أو قطعة جبنة.



النظام الغذائي السابق نظام حقيقي مكتوب لأحد الأشخاص حصل على نتائج أول ثلاثة أسابيع بعدها توقفت النتائج لماذا؟
لعدة أسباب:


الجسم يكره التكيف وخاصة مع الغذاء.
العجز الكبير في السعرات الحرارية.
ضعف مستويات هرمون اللبتن المسؤول عن حرق الدهون
عدم أخد راحة من الدايت عن طريق وجبة الغش أو الفري التي هي عامل أساسي في نظام الدايت سنتحدث عنها في مقال وجبة الفري كيف تستخدمها بالشكل الصحيح لزيادة النتائج في الدايت.
أضرار رجيم الحرمان أو دايت التجويع أيضا


هي الإرهاق النفسي والجسدي ويتبعه ألام في العضلات وإنخفاض مستويات الصوديوم في الجسم بسبب نقص الماء وبالتالي إرتفاع هرمون الكورتيزول هرمون الجهد والكثير من الأضرار الأخرى التي تغنيك عن إتباع مثل هذه الأنظمة الغذائية لتنزيل الوزن فقط وبالمقابل تدمير صحتك الجسدية والنفسية.


طالع أيضا
وجبة الغش أو الفري هل هي ضرورية وتساعد في حرق الدهون ؟


الخلاصة !!



النظام الغذائي يجب أن يكون مدروس بشكل جيد لكميات السعرات الحرارية وعدم خلق عجز كبير في السعرات الحرارية أي لاتقوم بإنقاص أكثر من 500‪ سعرة حرارية في اليوم.
النظام الغذائي الناجح يعتمد على عدة أمور منها الطول والوزن والعمر وطبيعة النشاط البدني وعلى هذا الأساس توضع الخطة الغذائية الصحيحة.
لاتعتمد على الوزن في تقدير النتائج لأنه متغير حسب كميات المياه بالجسم وحسب أوقات تناول الوجبات وبالتالي قد يخدعك أنك حققت نتائج بل إعتمد على مقاسات الجسم من البطن والصدر ومقاس الرقبة وأهم عامل هو المرآة لأن مايهمك هو رضاك عن شكلك بالمرآة لايهمك مقدار وزنك أبدا.
المفصل في النظام الغذائي هو الميزان المطبخي لوزن الوجبات فلا يوجد نظام غذائي يعتمد على العشوائية مثلا صدر دجاج فهناك إختلاف في أحجامها كثيرا بل يجب أن يكون 100 غ صدر دجاج ولايوجد صحن أرز بل يوجد 200 غ أرز .
لاتستخدم أدوية وعقاقير قد نصحك بها أحد ما لتنزيل الوزن مثل الكلين باترول أو الليبو6 لأنها مضرة بالصحة وإعتمادها في حرق الدهون على تسريع ضربات العضلة القلبية وزيادة ضخ الدم وبالتالي حرق الدهون بشكل أسرع.

في النظام الغذائي لاتقم بتناول كميات كبيرة من الفواكه بحجة أنها سكريات طبيعية فالسكر متشابه سواء صناعي أو طبيعي .يمكنك قراءة أيضا
أشهر 7 أنواع للأنظمة الغذائية الدايت
تعليقات