نظام الكارب سايكل للتخسيس/The Carp Cycle System

  نظام تدوير الكاربوهيدرات 

     حمية تدويرالكارب كما تعرف بالكارب سايكل جميعنا يعلم أن التنشيف وخسارة الدهون يعتمد على الأنظمة الغذائية قليلة الكاربوهيدرات والغنية بالبروتينات مثل نظام الكيتو دايت ولكن ماذا عن حرمان الجسم من الكاربوهيدرات؟

نظام الكارب سايكل للتخسيس


تحدثنا في مقال سابق عن حمية الصيام المتقطع وفوائدها في التخسيس وحرق دهون وتأثيرها الإيجابي على هرمونات النمو في الجسم ومقالنا الأن عن حمية الكارب سايكل أو تدوير الكاربوهيدرات كما تعرف.

ماذا يحدث للجسم عند إنخفاض الكاربوهيدرات؟

عند حرمان الجسم من الكاربوهيدرات يبدأ الجسم بتفريغ مخازن الغليكوجين من العضلات بسبب قلة الكارب وحرق الدهون كمصدر أساسي للطاقة ولكن حرمان الجسم من النشويات لفترة طويلة ينتج عنه نقص كبير بالطاقة وأيضا هبوط مستويات هرمون اللبتن إلى مستويات متدنية وبالتالي تضعف مؤشرات حرق الدهون بالجسم مما يؤثر سلبيا على طاقة الجسم والحالة النفسية للاعب .


ماهو نظام الكارب سايكل 

نظام الكارب سايكل يعتمد على التلاعب بكمية الكاربوهيدرات أو النشويات  بشكل يومي بالزيادة أو بالنقصان مع المحافظة على مدخول السعرات الحرارية اليومية  برفع كمية البروتينات أو الدهون عند إنخفاض الكارب وبالتالي تقليل البروتين أو الدهون مع زيادة الكربوهيدرات ؟
لتتوسع أكثر بالمعرفة عن كيفية تنظيم الكارب والبروتين والدهون في النظام الغذائي يمكن قراءة مقال كيف تبدأ نظامك الغذائي لتتغيير الوزن .

ماهي فائدة الكارب سايكل؟

أثبت الدراسات العلمية العديد من الفوائد لنظام تدوير الكاربوهيدرات في التنشيف وحرق الدهون وخاصة في المراحل الأخيرة من التنشيف عند إنخفاض نسبة الدهون بالجسم حيث يصبح حينها الجسم عنيد في عملية الحرق بسبب نقص الطاقة وتدني مستويات هرمون اللبتن وبالتالي فهو يساعد على تحسين مستويات هرمون اللبتن المسؤول عن عملية حرق الدهون.
يساعد نظام الكارب سايكل على تنظيم مستويات هرمون الأنسولين في الدم وبالتالي تحسين الحالة  النفسية للاعب .


ماهو مبدأ نظام تدوير الكاربوهيدرات؟

يعتمد على مبدأ التلاعب بكمية الكاربوهيدرات في النظام الغذائي وبالتالي تفريغ العضلات من الغيكوجين في أيام الكارب المنخفض وإعادة ملئها في أيام الكارب العالي وبالتالي يعطي العضلة تنشيف أكثر والشكل المنفوخ لها .

قبل أن نكمل المقال عليك أن تعلم أن نظام تدوير الكارب يجب أن يكون مدروس السعرات الحرارية وأن لا يخلق عجز كبير بالسعرات الحرارية بشكل كبير حتى لا تعطل عملية حرق الدهون ويمكنك قراءة مقال الريجيم القاسي كيف يدمر نتائجك حتى تعلم لمذا الحرمان من الغذاء يعطي نتائج عكسية .


كيف يمكنني تطبيق نظام الكارب سايكل بالشكل الصحيح؟

في البداية عليك أن تعلم أنه لايوجد مبدأ في عملية التلاعب بكمية الكاربوهيدرات ولكن عليك أن تضع بالحسبان أن دورة الكاربوهيدرات  تتم بشكل إسبوعي فمثلا ثلاثة أيام كارب مرتفع وأربعة أيام كارب منخفض أو يمكنك الهبوط بشكل تدريجي منذ بداية الأسبوع إلى نهايته وإعادة الدورة من جديد في بداية الأسبوع المقبل .
مثال : لنفرض أن نظامك الغذائي يحتوي على 150 غرام كارب في اليوم فتبدأ بالهبوط التدريجي من اليوم الثاني 
السبت : 150 غرام ,الأحد : 140 غرام,الإثنين : 130 غرام ,الثلاثاء : 120 غرام ,الأربعاء : 110 غرام ,الخميس : 100 غرام ,الجمعة : 90 غرام 
ومن ثم تعاود رفع الكارب من بداية الأسبوع التالي .


ملاحظات 
  •  يجب عليك وضع تمارين العضلات الكبيرة والتي تحتاج إلى مجهود عالي في أيام الكارب المرتفع مثل تمارين الأرجل 
  •  يجب المحافظة على مدخول السعرات الحرارية برفع البروتينات أوالدهون عند خفض الكاربوهيدرات حتى لايحدث عجز كبير بالسعرات الحرارية وبالتالي تثبيط عملية حرق الدهون .
  •  الحمية الأكثر فعالية هي الحمية التي تستطيع الإلتزام بها بنسبة 100 % لأطول فترة ممكنة .
مقالات قد تهمك أيضا 



 

تعليقات