تشريح عضلات الكتف وأفضل تمارينها

تشريح عضلات الكتف وأفضل تمارينها مهم جدا لأي لاعب بناء أجسام أو شخص يعاني من الإصابة فيها ليتمكن من علاجها، لذلك تعتبر أحد العضلات الكبيرة في جسم الإنسان وبالتحديد ثالث أكبر عضلة بالجسم بجزئيها الخلفي والأمامي، تحتوي على ثلاث روؤس عضلية هي الرأس الامامي، والجانبي، والخلفي، وبقرائتك لهذا المقال ستفهم بالتفصيل أفضل تمارين تقويتها فتابع معنا للنهاية.

تشريح عضلات الكتف



محور مقالنا الماضي كان عن عضلات الأرجل وتشريحها وأفضل التمارين التي تناسب كل زاوية من زواياها العضلية ومحمور مقالنا اليوم عن عضلات الكتف.

لماذا يجب عليك فهم التشريح العضلي للكتف؟

للحصول على عضلات قوية وضخمة تتحمل الضغط ولحمايتها من الاصابات يجب عليك نعرفة تشريح عضلات الكتف لتحديد نقاط الضعف فيها واستهداف جميع زواياها العضلية لأنك اذا عرفت كل تمرين أي زاوية يستهدف فهو شي مفيد جدا لك حتى تركز كل التركيز عقليا بالزاوية المستهدفة بسبب فعالية التواصل العقلي عضلي مع فائدة التمرين وقبل ذلك فقد تكلمنا في مقال سابق عن عضلة الأرجل وأفضل تمارينها يمكنك قراءة المقال وفهم تفاصيلها كاملة.

مقالات مهمة ذات صلة

تشريح عضلات الظهر وأفضل تمارينها

تشريح عضلات الكتف

عضلات الكتف هي عضلات مميزة في تصنيفها ومن خلال تشريح عضلات الكتف تبين أنها تتبع لعضلات السحب والدفع في نفس الوقت، وكذلك تعتبر مركز القوة للجزء العلوي من الجسم حيث يدخل مفصل الكتف في جميع تمارين العضلات الكبيرة في الجزء العلوي من الجسم. لذلك في الحصة التدريبية الواحدة يجب عليك الاعتماد على نظامي السحب والدفع للوصول إلى عضلة كتف قوية وضخمة في نفس الوقت. بالإضافة إلى ذلك كله تقسم عضلة الكتف تشريحيا إلى ثلاثة أقسام وهي:

عضلات الكتف الأمامية

من خلال تشريح عضلات الكتف الأمامية تبين أنها تنشأ على جانب الصدر وتقع على طول اللحافة الأنسية لعظام الكتف، وبالتالي تحتوي على نسبة متوسطة من الألياف الحمراء بطيئة الانقباض والألياف البيضاء سريعة الإنقباض لذلك يجب عليك تمرينها بعدة أساليب منها العدات العالية والعدات القصيرة.

عضلات الكتف الجانبية

هذه العضلة لها شكل الكرة المدورة إلى جانب الجسم حيث تبين ذلك من خلال تشريح عضلات الكتف الجانبية. وتصل العضلة الجانبية والخلفية مع بعضهما، علاوة على ذلك كله تساهم عضلة الكتف الجانبية في تعريض شكل الجسم من الأعلى بمساعدة عضلات الظهر. تعتمد في تمارينها على أسلوب السحب والدفع وتحتوي على نسبة عالية من الألياف الحمراء بطيئة الانقباض.

عضلات الكتف الخلفية

من خلال تشريح عضلات الكتف تبين أنها تبدأ من الجزء الأنسي لعظم الكتف في الجزء المثلث ومن الشفة السفلي للجزء الخلفي لشوكة الكتف، علاوة على ذلك كله تدخل في تمارينها مع عضلة الظهر حيث تظهر على أنها جزء لا يتجزء منها. علاوة على ذلك كله تحتوي على خليط من الألياف العضلة الحمراء والبيضاء. ويجب تفعيل التواصل العقلي عضلي في أثناء تدريبيها لأنها عضلة غير مرئية حتى بالمرأة.

مقالات ذات صلة

تشريح عضلات الصدر وأفضل تمارينها

 
 
 

تمارين الكتف بالصور للمبتدئين

هنالك الكثير من التمارين التي تستهدف عضلة الكتف ولكن بعد تشريح عضلات الكتف يجب فصلها وتحديد كل تمرين أي زاوية يستهدف من تلك العضلة.

تمارين الكتف الأمامي 

تمارين الكتف الأمامي من خلال تشريح عضلات الكتف الأمامي تعتمد أسلوبين لأنها تحتوي على نوعين من الألياف العضلية وهي:

  • ضغط بالبار أمامي قبضة جالس.
تمارين عضلات الظهر

  • ضغط بالبار قبضة عكسي أمامي.
  • الضغط بالدامبل أمامي.
تمرين عضلة الكتف


  • تمرين السحب بالدامبل أمامي.
تمارين الكتف الامامي

  • سحب البار أمامي.
تشريح عضلات الكتف الامامي

  • البار الأمامي قبضة عكسي.

تمارين الكتف الجانبي

تمارين هذه العضلة لا تحتاج إلى أوزان عالية لأنه تبين في تشريح عضلات الكتف الجانبي أنها تحتوي على عدة أنواع من الألياف العضلية. ولكن تحتاج إلى تركيز عالي وبالتالي أهم تمارين عضلة الكتف الجانبي هي:

  • الضغط بالبار خلف الرأس.
  • الدفع بالدامبل الجانبي.
تشريح عضلات الكتف الجانبي

  • الرفرفة بالدامبل جانبي.
تمارين عضلات الكتف الجانبي

  • سحب بالكيبل من أمام الجسم.
  • السحب بالكيبل من جانب الجسم.
  • سحب الكيبل من خلف الجسم.

تمارين الكتف الخلفي

هذا الجزء من العضلة من خلال التشريح هو الذي يفصل بين الكتف وعضلة الترايسبس من الخلف له تمارين خاصة وهي:

  • سحب بالحبل نحو الجبين.
تشريح الكتف الخلفي

  • رفرفة بالدامبل والجسم منحني بزاوية 90 درجة.
تمارين الكتف الخلفي


  • تقاطع الكيبل مستلقي على كرسي مستوي.
الكتف الخلفي بالتشريح

  • سحب البار مع سند الصدر زاوية 45 درجة.
شرح عضلات الأكتاف

وفيما يلي مقطع فيديو عن تشريح عضلة الكتف بالتفصيل


وفي الختام، تمارين الكتف مهمة جدا لأي لاعب بناء أجسام أو لاعب رياضة أخرى لأن مفصل عضلة الكتف يدخل في حركة أغلب عضلات الجزء العلوي من الجسم. لذلك يجب عليك الإهتمام بتمرينها بشكل مستمر وتفضيلها على العضلات الأخرى لحمايتها من الاصابات ولتقوية الدفع في العضلات الأخرى.

تعليقات