انواع الأنظمة الغذائية

تتعدد انواع الانظمة الغذائية لتنزيل الوزن، وقبل البدء بذكرها عليك أن تعلم أن النظام الغذائي أو كما يسمى الدايت. هو عبارة عن برنامج غذائي يحتوي عدد معين من الوجبات محسوبة السعرات الحرارية. يجب الإلتزام بها للوصول إلى الهدف المطلوب منها. وسنتعرف من خلال مقالنا عن أشهر أنواع الأنظمة الغذائية. وقد تحدثنا في مقال سايق عن الحمية الغذائية العشوائية التي تعتمد على حرمان الجسم من الطعام وفشلها في تحقيق النتائج المرجوة منها.

انواع الانظمة الغذائية



أفضل الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن

هنالك الكثير من الأشكال للحميات الغذائية تبعا لعدد الوجبات وارتفاع العناصر الغذائية على حساب أخرى منها:

النظام الغذائي للصيام المتقطع

 حمية الصيام المتقطع هى أشهر انواع الانظمة الغذائية تعتمد على اتباع قواعد الصيام بشكل مستمر أي الصيام لمدة معينة لا تقل عن 8 ساعات بين الوجبة والأخرى. فهنالك من يتناول وجبتين والصيام لمدة 14 ساعة بينهما وهنالك من يتناول ثلاث وجبات بين كل واحدة 8 ساعات. والفكرة من هذه الحمية هي تخفيف مستويات هرمون الأنسولين ورفع هرمون النمو وهذا مؤشر مفيد لحرق الدهون. والحفاظ على العضلات من الهدم، ويمكنك قراءة مقال نظام الصيام المتقطع للتخسيس وحرق الدهون لمعلومات أكثر تفصيلًا عن هذه الحمية.

النظام الغذائي لتدوير الكاربوهيدرات 

هو أحد انواع الانظمة الغذائية المفيدة حيث يعتمد النظام الغذائي الكارب سايكل على حمية غذائية فيها عدد معين من الوجبات. ويتم التلاعب بكمية الكاربوهيدرات على مدار الأسبوع بخفضها ورفعها بشكل تدريجي أو مفاجئ. الفكرة من هذا النظام هو تفريغ مخازن الغليكوجين من العضلات في أيام الكارب المنخفض وإعادة تعبئتها في أيام الكارب المرتفع. وقد أثبتت الدراسات جودة وفعالية هذا الأسلوب بشكل كبير في حرق الدهون وعدم إنخفاض الطاقة، وبالتالي ممكن الإستمرار عليه لفترة طويلة دون تعب جسدي. وقد خصصنا مقال للتفصيل أكثر عن هذه الحمية الغذائية لنتوسع في الشرح وإعطاء بعض الأمثلة يمكنك قراءة المقال من هنا.

النظام الغذائي كيتو دايت

هو عبارة عن نظام غذائي من أشهر انواع الانظمة الغذائية يعتمد على قطع الكاربوهيدرات من الطعام أو تقليلها إلى الحد الأدنى. يعتمد هذا الأسلوب من الريجيم على تناول الدهون والبروتينات بكثرة مقابل تقليل كمية الكاربوهيدرات إلى أدنى حد بحيث لا تتجاوز 50 غرام يوميا. وبالتالي الفكرة من قطع الكارب هي تقليل إفراز هرمون الأنسولين بشكل كبير وبالتالي نقص الغليكوجين في العضلات. مما يجبر الجسم على حرق الدهون لاستعمالها كمصدر للطاقة. لكن هذا النظام الغذائي له الكثير من العواقب مثل إنخفاض الطاقة والإحساس بالجوع. وبالتالي ظهور العضلات بشكل مسطح لأنها تصبح خاوية من الغليكوجين يمكنك معرفة المزيد عن هذا النظام في مقال نظام الكيتو دايت للتخسيس.

انظمة غذائية للتخسيس

هي عبارة عن أنظمة غذائية تقوم على مبدأ طرح السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم لحرق الدهون والنزول بالوزن وهي:

النظام الغذائي عالي الكاربوهيدرات

هو عبارة عن نظام غذائي جيد من انواع الانظمة الغذائية يقوم على فكرة خفض الدهون ورفع الكاربوهيدرات. علاوة على ذلك كله هي المصدر الأساسي للطاقة بالجسم حتى لايشعر الشخض بالتعب، وكون الكاربوهيدرات هي المسؤولة عن تنشيط هرمون اللبتن لحرق الدهون بالتالي لاينخفض لديك مستوى الحرق مع الوقت ولكن قد تكون نسب حرق الدهون أقل من أنظمة غذائية أخرى بسبب ملئ مخازن الغليكوجين دائما في العضلات وبالتالي الجسم يستخدمها كمصدر طاقة قبل الدهون في الجسم. 

نظام البحر المتوسط

هو احد انواع الانظمة الغذائية الشهيرة في دول البحر المتوسط فهي تركز على الأطعمة الغنية بالمعادن والفيامينات وتركز بشكل أكبر على اللحوم والأسماك وبالتأكيد من قواعدها الأساسية تجنب السكريات الصناعية والمشروبات الغازية والوجبات السريعة. علاوة على ذلك كله يعتبر نظام علاجي للمرضى أكثر من كونه حمية لخفض الوزن لما لها من فوائد في تحسين صحة القلب والجسم. وفي مقال حمية البحر المتوسط تناولنا عدة أمثلة عن هذه الحمية الغذائية فوائدها وطريقة اتباعها بالشكل الصحيح.

نظام الباليو

أحد انواع الانظمة الغذائية الأكثر شهرة هو نظام الباليو الذي يعتمد على التغذية البدائية التي كانت سائدة في العصور القديمة مثل اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والأجبان. وهو بالشكل المبسط عكس نظام الدايت النباتي فلا يسمح بتناول الحبوب والبقوليات بل بعتمد فقط على اللحوم الحمراء والبيضاء.

 قد يهمك أيضًا

 كيف تبدأ نظامك الغذائي لتنزيل الوزن؟

الانظمة الغذائية للتخسيس بدون لحوم

كثير من الناس لا يفضل أكل اللحوم ويبحث عن نظام غذائي يعتمد على التغذية النباتية ومثال عليها:

النظام الغذائي الديتوكس

هذا النظام مخصص للأشخاص الذين لايفضلون اللحوم بالدايت الخاص بهم. بسبب الكوليسترول العالي أو بسبب التكلفة العالية لمصادر البروتين الحيواني. يعتمد هذا النظام الغذائي على البقوليات والحبوب كونها المصدر الأساسي للبروتينات بعد الدهون لكن يجب التنويع بكثرة المصادر. مثل الحمص والعدس والفول والذرة بسبب نقص الأحماض الأمينية في البقوليات.

وفي الختام، الحمية الغذائية المناسبة لك ليس بالضرورة أن تكون مناسبة لغيرك فالذي يحدد أفضل حمية غذائية هو أنت فقط. بالتزامك بها لأطول فترة ممكنة دوم كلل أو ملل وكسر قواعدها أبدا. كان هذا مقالنا بعنوان انواع الانظمة الغذائية لتنزيل ورفع الوزن.

مقالات قد تهمك 

الريجيم القاسي كيف يدمر نتائجك

تعليقات