ماهي تماريت الهيت

ماهي تمارين الهيت عالية الشدة، هي عبارة عن مجموعة من التمارين تتم تأديتها بشدة عالية وفترات راحة قصيرة. بقصد حرق سعراتك الحرارية الزائدة لحرق الدهون وتنحيف الجسد. ولعلك من المهتمين بمعرفة فوائدها على الجسم فتابع معنا المقال حتى نتعرف عليها أكثر.

ماهي تمارين الهيت


تحدثنا في مقال سابق عن الكارديو وفوائده على الصحة العامة وحرق الدهون واليوم مقالنا عن الفرق بين تمارين الكارديو وتمارين الهيت.

ماهي تمارين الهيت كارديو


يأتي مصطلح هيت من الكلمة hiit والتي تعني التدريب المتواتر عالي الكثافة يمكن تأدية عدة تمارين أو تمرين واحد بسرعات عالية يتخللها فترات راحة قصيرة بشدة خفيفة، وكمثال على ذلك تمرين الركض حيث الركض بشدة متوسطة مدة دقيقة واحدة وبعدها الركض بسرعة خفيفة أو المشي لمدة 20 ثانية ومن ثم معاودة الكرة عدة مرات حتى نهاية الحصة التدريبية. وهذا الأسلوب التدريبي مفيد جدا لصحة الجسم وحرق المزيد من كميات الكالوري الطبيعية في وقت أقصر من الكارديو التقليدي بشدة ثابتة.

مقالات ذات صلة

فوائد تمارين الهيت


تعتبر من أساليب التمارين الحديثة نظرا لفوائدها الكثيرة على صحة الجسد ومن أبزر فوائدها هي:

  • زيادة حجم الكتلة العضلية على عكس تمارين الكارديو العادي فهي مفيدة في عملية البناء العضلي ورفع قوة التحمل.
  • تحسين عمليات الأيض: حيث تبين الدراسات أن ممارسة الهيت لمرة واحدة اسبوعيا يساهم في تحسين الأيض وعمليات التمثيل الغذائي.
  • رفع اللياقة وزيادة قوة تحمل العضلات والأعصاب.
  • تحسين المزاج: تساهم تمارين الهيت في زيادة مستويات هرمون السعادة ومحاربة الاكتئاب.
  • تعزيز الصحة للقلب: حيث تعمل على تقوية الدورة الدموية وبالتالي تنظيم ضغط الدم والحماية من أمراض القلب.
  • حرق الدهون لانقاص الوزن: تمارين هيت تحرق كمية كالوري حرارية أكبر بثلاث أضعاف من تمارين الكاريدو الطبيعي.
  • الوقاية من مرض السكري: من أبرز فوائدها أن تحسن من إفراز هرمون الأنسولين المسؤول عن تنظيم مستوى السكر في الدم.
  • تقليل نسبة الكولسيترول الضار في الجسم.

 يمكنك قراءة أيضا

فوائد رياضة كمال الأجسام

كيفية القيام بتمرين هيت


قبل البدء بتمارين hiit يجب الاحماء مدة خمس دقائق لمنع حدوث التشنجات العضلية ومن ثم تبدأ التمرين بشدة متوسطة بزمن 45 ثانية متواصلة وبعدها تخفيف الشدة إلى 10 ثانية. بعد ذلك زيادة شدة التمرين إلى الأعلى ليصبح 60 ثانية ومن ثم خفضها إلى 15 ثانية. كذلك كلما زادتك لياقتك البدنية يتم زيادة الكثافة أو زمن التمارين بشدة كبيرة لمزيد من الفائدة، علاوة على ذلك كله يمكنك تأدية التمارين هيت في النادي الرياضي حيث تتم تأدية عدة تمارين متتالية بالأوزان لفترة دقيقة ونصف وبعدها الراحة خلال 20 ثانية ثم تكرار العملية حوالي 7 أو 8 مرات وبعدها أخد قسط من الراحة حوالي ثلاث دقائق.
مقالات مهمة 

الفرق بين تمارين الهيت والكارديو

تختلف تمارين hiit عن تمرين الكاريدو بعدة عوامل وهي:

  • تمارين hiit تحرق سعرات حرارية أكبر لفترة زمنية أقل لذلك لعب تمرين الكارديو مدة ساعة كاملة يحرق نفس كمية السعرات الحرارية عند لعب 20 دقيقة تمارين كادريو hiit.
  • توقيت حرق الدهون: تمارين hiit تبدأ فيها عملية استهلاك دهون الجسد بعد إنتهاء التمارين وتستمر لفترة يوم. أما تمرين كاريدو بشدة ثابتة فيتم استهلاك fat خلال فترة الحصة التدريبية.
  • تمارين كارديو هيت تساعد في تضخيم العضلات بالإضافة إلى حرق الدهون على عكس تمرين كارديو التي تختصر مهمتها في حرق دهون الجسد و فقدان بعض الكتلة العضلية.
مقالات قد تهمك


أيهما أفضل الكاريدو أم الهيت


حيث تمارين الهيت افضل من تمارين الكاريدو العادية لأن التمارين كارديو هيت تحافظ على الكتلة العضلية وكذلك توفير الوقت. علاوة على ذلك كله فممارسة الكارديو الطبيعي يوميا لفترة زمنية طويلة يعتبر روتين سيء وممل بالنسبة للشخص. وأيضا تنشيط الإلتهابات في المفاصل والأربطة العضلية.

تعليقات