ماهي تمارين الكارديو والمقاومه

ماهي تمارين الكارديو والمقاومة؟ هي عبارة عن تمارين لها أسلوبها الخاص في طريقة تنفيذها. فهي تعمل على تحريك الجسم بسرعات مختلفة أو ثابتة تؤدي لنسريع نبضات القلب ووتيرة التنفس مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الأكسجين في الدم. وبالتالي فوائد صحية للجسم بشكل عام ومن أهمها عملية حرق الدهون وتنزيل الوزن. ولعلك من المهتمين بمعرفة فوائد تمارين الكارديو والطريقة الصحيحة لممارستها فتابع معنا المقال للنهاية حتى تتعرف عليها أكثر.

ماهي تمارين الكارديو


تحدثنا في مقال سابق عن فوائد رياضة بناء الأجسام في تعزيز صحة الجسم وبناء العضلات واليوم مقالنا للتعريف عن تمارين الكاريدو وفوائدها الصحية على الجسم.

 

أنواع تمارين الكارديو

هنالك الكثير من الأمثلة على تمارين الكارديو التي من الممكن تأديتها في المنزل أو في صالة الألعاب الرياضية. علاوة على ذلك كله يمكنك تأديتها في الحديقة أو على شاطئ البحر لأنها تمارين ممتعة ومفيدة في نفس الوقت. ومن الأمثلة على تمارين الكارديو هي:

  • تمرين السباحة: فالسباحة مفيدة جدا لعضلة القلب وعضلات الباط. يمكن تأدية حصتين إلى ثلاثة في الأسبوع فهي تحرق سعرات حرارية عالية في الساعة الواحدة لتمرين السباحة.
  • المشي: يعتبر تمرين المشي من التمارين التي يمكن تأديتها بسهولة في الشارع أو في الحدائق العامة. يمكنك أن تتمرن المشي لساعة كاملة يوميا بدون تعب ولمتعة أكثر ضع سماعات الأذن وفيها أغانيك المفضلة وتمتع برياضة صحية.
  • الرقص أو الزومبا: هنالك كثير من الناس لا يفضل التمارين التقليدية المملة. ولذلك يعتبر الرقص من أفضل تمارين الكاريدو المفيدة والتي تشعرك بالراحة النفسية بعدها لفترة طويلة.
  • الركض أو الهرولة: هذا التمرين من أفضل تمارين عضلة القلب وليس شرطا أن تقوم فقط بالركض فيمكنك ممارسة لعبتك الجماعية المفضلة مع أصدقائك. مثل كرة القدم أو كرة السلة فهنيئا لك بحصة كارديو من النوع الممتاز.
  • القفز بالحبل: الكثير من الناس يحب هذا التمرين لما له من فوائد ليس فقط في حرق الدهون، كذلك في رفع التركيز العقلي والذهني، فهذا التمرين يقوم به بعض الناس بمتعة كبيرة من خلال تأدية حركات مميزة وبهلوانية فيحصل بهة على فوائد صحية بالإضافة إلى الاستمتاع بوقت الفراغ.

مقالات ذات صلة

ماهي تمارين الكارديو والمقاومة

ماهو الفرق بين تمارين الكاريدو وتمارين المقاومة وأيهما أفضل للتخسيس وحرق الدهون؟ للاجابة على هذا السؤال يجب التوسع في شرح كلا النوعين من التمارين فلكل تمرين أسلوب خاص في تأديته وفوائد أخري غير موجودة في الأسلوب الأخر لذلك دعنا نتعرف عليهما.

تمارين الكارديو

يمكن تعريفها بأنها تلك التمارين التي ترفع من نسبة ضربات القلب أعلى من حده الطبيعي وبالتالي زيادة كمية الأكسجين في الدم. وبالتالي تعتبر تمارين الكارديو من التمريان الهوائية التي تعتمد على الأكسجين في تصنيع الطاقة اللازمة للنشاط البدني وتختلف في شدة التمرين فهنالك الكاريدو منخفض الشدة مثل تمارين المشي وصعود الدرج وتسلق الجبال، والكارديو عالي الشدة مثل السباحة والركض السريع.

فوائد تمارين الكارديو

تتعدد فوائد الكاريدو في تحسين صحة الجسم والقلب بالإضافة إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية وتنزيل الوزن، علاوة على ذلك كله فهي مفيدة في تحسين المزاج بشكل كبير فقد أثبتت الدراسات أن حصة واحدة من الكارديو يوميا تساعد في رفع هرمون الكورتيزول إلى مستوي جيد وبالتالي تقليل الشعور بالتعب. وكذلك يفيد الكارديو في تحسين نسبة السكر في الدم وتقليل ضغط الدم والحماية من الامراض المزمنة.

تمارين المقاومة

تعرف تمارين المقاومة بأنها تلك التمارين التي تزيد من حجم العضلات من خلال تأديتها. فهي تعتمد على حمل الاوزان وعمل عدة مجموعات كل مجموعة تحتوي على عدة تكرارات وبالتالي حدوث تمزقات في ألياف العضلة بعد التمرين. فيؤدي ذلك إلى زيادة حجم العضلات وقوتها في نفس الوقت. من أبرز تمارين المقاومة هي لعبة بناء الأجسام ورفع الأثقال. وتصنف من التمارين اللاهوائية بحيث لا تعتمد على الأكسجين في تصنيع الطاقة بل تعتمد على مخزون الغليكوجين في العضلات ودهون الجسم.

فوائد تمارين المقاومة

تمارين المقاومة تساهم في زيادة حجم العضلات وحرق السعرات الحرارية بشكل جيد، علاوة على ذلك كله فتمارين المقاومة تحسن من إفراز هرمونات الجسم الضرورية مثل هرمون النمو وهرمون التوستوستيرون. وبالتالي تعتبر رياضة مفيدة لعامة الناس من الرجال والنساء وصغار السن أيضا.


مقالات قد تهمك

أسلوب الزوايا المتعددة في التدريب

 

تمارين الكارديو للبطن والارداف

تساعد تمارين الكارديو في حل مشاكل زيادة الوزن والسمنة وتركيز الدهون في مناطق معينة بالجسم مثل البطن والارداف، بالاضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي لحرق المزيد من السعرات الحرارية وللحصول على الفائدة المطلوبة في حرق الدهون ولكن ثمة بعض النصائح التي يجب اتباعها لتمام العميلة دون أضرار ثانوية وهي:

  • عدم المبالغة في ممارسة تمارين الكارديو لساعات متواصلة طوال اليوم فذلك يؤدي إلى إلتهابات في مفاصل الركبة فحصة كارديو لمدة نصف ساعة يوميا كافية.
  • اتباع نظام غذائي صحي فممارسة الكاريدو وحده لا يكفي لنحت عضلات اليطن فمثلا لو قمت بحصة كارديو بغرض حرق 300 سعرة حرارية يوميا ومازالت طبيعة غذائك مليئة بالوجبات السريعة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية فحتما ستقوم بتخريب نتائجك وعدم الوصول لهدفك.
  • يجب تجنب الأغذية التي تحتوي على السكريات المصنعة لما لها من أضرار في تراكم الدهون في منطقة البطن والأرداف.
  • إضافة تمارين المقاومة إلى خصة الكارديو مهم جدا لتسريع النتائج فتمارين القوة تزيد من حجم العضلات والقضاء على الترهلات الزائدة. علاوة على ذلك كله فزيادة كمية العضلات يساعد على حرق الدهون بشكل أكبر.
  • التنويع بتمارين الكارديو لمنع الشعور بالملل من تأديتها بشكل يومي فروتين المشي يوميا لمدة ساعة كاملة حتما سيشعرك بالملل. لذلك يجب ممارسة عدة أشكال لتمارين الكاريدو مثل السباحة والرقص والقفز بالحبل.
ذات صلة

فوائد تمارين الكارديو للنساء

ماهي فوائد تمارين الكارديو للنساء؟ تبحث الكثير من النساء عن أفضل الطرق لحرق الدهون ونحت الجسم وخاصة منطقة البطن والأرداف فتلجأ إلى ممارسة تمارين الكارديو. صحيح أنها غير كافية بدون وجود نظام غذائي صحي لتعزيز الفائدة ولكن لها الكثير من الفوائد الصحية للنساء. للحصول على جسم رشيق ومتناسق وبناء العضلات وشد الجسم. علاوة على ذلك كله إذا كنت تبحثين عن أفضل تمارين الكارديو ومعرفة كل تمرين كم يحرق من السعرات الحرارية. لا بد من قراءة هذه القائمة وهي:

  • تمرين الرقص: حيث تحرق كل ساعة من الرقص بشدة متوسط حوالي 165 سعرة حرارية.
  • المشي السريع: حيث يمكن بساعة مشي حرق مايقارب 185 سعرة حرارية.
  • ركوب الدراجة: وبالتالي عند ركوب الدراجة بسرعة 10 أميال في الساعة يمكن حرق 295 سعرة حرارية.
  • الغطس: مفيدة جدا لحرق السعرات حيث تحرق ساعة كامل من السباحة حوالي 250 سعرة حرارية.
مقالات مهمة ذات صلة

 

وفي الختام، كان هذا محور مقالنا عن ماهي تمارين الكارديو وبالتأكيد الكارديو مهم جدا ومفيد لصحة القلب والجسم. بالإضافة إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية ولكن الكارديو وحده لا يكفى للوصول إلى جسم مثالي رشيق وخالي من الدهون. فالنظام الغذائي الصحي والإلتزام به إلى جانب الكارديو يعتبر من أفضل عمليات حرق الدهون.

تعليقات